نصائح مفيدة لك في البحث عن وظيفة

السلام عليكم و رحمة الله و بركاته  
في هذه المقالة سنتطرق الى اهم الخطوات التي يجب عليك اتباعها للحصول على وظيفة في مجال الهندسة المعمارية .
Résultat de recherche d'images pour "‫البحث عن وظيفة‬‎"
1 -  ما بعد التخرج 
الكثيرون يقعون في الخطأ نفسه . يقضي سنوات الجامعة في دراسة منهاج الجامعة فقط و لا يفكر في المستقبل و بعد تخرجه يبدأ مباشرة في البحث عن عمل بسيرة ذاتية فارغة  ... نعم فارغة بأتم معنى الكلمة  تحتوي فقط معلوماته و الجامعة التي درس بها  و لا تضم لا مهارات و لا خبرات  .
ثم يصاب بالاحباط لعدم قبوله في أي وظيفة .... لا اريد ان اكون قاسي معك لكنها الحقيقة كيف يتم توظيفك و أنت لا تجيد أي شيئ ماذا سيفعل بك صاحب  العمل ؟  اذا طلب منك تصميم  فأنت لا تجيد برامج التصميم و اذا طلب منك متابعة مشروع فأنت لا تمتلك خبرة ... صدقني بهذه الطريقة حتى مجانا لن يقبل توظيفك لانه سيتعب معك دون فائدة .
اذا اذا كنت ما تزال تدرس أنصخك و بشدة بتعلم برامج التصميم  .. اما اذا تخرجت تأكد ان الوقت لم يمر بعد تعلم وفق الخطة التالية و في نفس الوقت أنت تبحث عن وظيفة  يعني لا تفقد الامل ببساطة 
كيف تتعلم أي برنامج تصميم ؟ 
أ - اختر البرنامج الذي تريد تعلمه  و هنا يجب ان انصحك ايضا بالبحث عن اهم البرامج التي يتم استخدامها في مدينتك و ولايتك التي تريد التوظيف فيها .  لا تتبع من يقول لك تعلم البرنامج الفلاني  هو المستقبل او تعلم هذا البرنامج لانه سهل .
ليس بهذه الطريقة نختار البرامج بل  ابحث  عن اهم البرامج التي يعتمدها مكاتب الدراسات في ولايتك و ابدأ  بتعلمها لتكون دائما  مع متطلبات السوق .
ب - ابدأ ببرنامج واحد نأخذ على سبيل المثال أرشيكاد . أنت الان قررت أن تتعلمه .. الخطوة الثانية هي تحديد مصادر التعلم و هنا ايضا يجب ان تختار وفق مايناسبك انت . 
هناك اشخاص يمكنهم التعلم من دروس فيديو مثل اليوتيوب  في حين هناك من لا تناسبه هذه الطريقة و يفضل المدارس الخاصة حتى يستطيع الالتزام و هناك من يحتاج شخص يعلمه لوحده ... كل انسان لديه طريقته اختر طريقتك ... اذا اخترت التعلم من اليوتيوب او الفيديو  اختر احسن الدورات و ليس اي دورة في اليوتيوب معناها انها رائعة او ان الشخص الذي يقدمها ممتاز .. ممكن تجد شخص لا علاقة و مع ذلك يقدم دروس يقوم فقط  بالترجمة... اذا كنت ستذهب الى مدرسة خاصة ايضا اسأل عن احسن المعلمين و طرقهم في التدريس .
الان انت اخترت البرنامج و الاستاذ او الدورة  باقي شيئ واحد و هو الوقت ..ضع لنفسك برنامج مثلا كل يوم اتعلم ساعة او ساعتين على حسب ظروفك و ايضا المدة التي تستطيع الاستيعاب فيها .
اخر نقطة هي التطبيق سواء من الفيديو او استاذ كل شيئ تعلمته طبقه على مشاريع لان التعلم بدون تطبيق هو مضيعة للوقت فقط . 
بهذه الطريقة يمكنك تعلم البرامج مثلا استغرقت شهرا في تعلم اوتوكاد  انتقل بعدها الى برنامج اخر و لكن لا تهمل البرنامج الاول و دائما اعمل عليه مشاريع و مع الوقت ستتعلم اشياء جديد و طرق  جديدة ( هذا ما يسمى بالخبرة في العمل ببرنامج معين ) 

بنفس الطريقة بخصوص الخبرة الميداينة من خلال اجراء تربصات تمكنك من فهم طريقة متابعة المشاريع مثلا .
بهذه الطريقة تكون قد أضفت لسيرتك الذاتية مهارات و خبرات مهمة تساعد في توظيفك 

اخطاء تجنبها في كتابة سيرتك الذاتية 

أ- في اعلى الورقة ضع معلوماتك الشخصية  من اسم و لقب و تاريخ الميلاد و ايضا عنوان سكنك  
ب - اكتب ايميل احترافي  ... عندما تضع الايميل يجب ان يكون احترافي مثلا فيه اسمك  فقط  و لا تكتب ايميل  غير رسمي مثل 
didomca@gamil.com
هذا الايميل قدمه لاصدقائك فقط و ليس للشركات و اصحاب العمل 
ج- لا داعي لكتابة روابط حساباتك الشخصية في الفيسبوك و انستغرام لانك ستطبع الورقة  و صاحب العمل لن يكلف نفسه كتابة الرابط اصلا ماذا يفعل بحسابك في الفيسبوك مثلا ؟ 
د- لا داعي لكتابة هواياتك صدقني لا احد يهتم بماذا تحب مشاهدة افلام او قراءة كتب .
ج- اهم عناصر السيرة الذاتية  هي المعلومات الشخصية و المهارات و الخبرات فقط حوال اذا اثراء هذه العناصر 
هـ - لا تكذب سواء في مهارات او خبرات لانه ببساطة سيتم اكتشاف ذالك في المقابلة الشخصية 

ركز على البورتفوليو 

عبارة عن معرض اعمالك ... بطبيعة الحال عندما تكتب انك تجيد ارشيكاد و فوتوشوب  فانه من المتوقع ان تكون لديك بعض الاعمال .. حتى اذا لم تكن تجارية  ممكن تعمل مشاريع من مخيلتك او تقتبس من مشاريع اخرى  المهم ان تكون لديك اعمال .

لا تضع اعمال لا علاقة لها بالهندسة المعمارية ... انت مثلا تجيد الفوتوشوب  ضع اعمال بالفوتوشوب لها علاقة بالهندسة المعمارية  و ليس  تضع اعمال دمج و بوسترات افلام ..هذه اتركها لنفسك  و ليس تضعها في معرض اعمال موجه لمكتب دراسات 

نصائح لارسال سيرتك الذاتية 
1- عندما تذهب لاي مكتب دراسات او شركة حاول تقديم سيرتك الذاتية للمسؤول  
2- اذا ارسلت سيرتك الذاتية عبر الايميل  قم ايضا بالتواصل معهم عبر الهاتف 

 قم ببناء علاقات مع اشخاص من نفس الاهتمام 

أ - قم بعمل حساب في موقع لنكد ان و اضف كل اصحاب الاعمال و شركات التي تهتم بوظيفتك 
ب - انشأ حساب فيسبوك خاص بالعمل  و اضف كل اصحاب المكاتب  و من يعملون في شركات تهتم بها 
ج- قم بنشر اعمالك في حسابك 
د- بين كل فترة و فترة اكتب منشور انك تبحث عن عمل و ضع اعمالك 
هـ - كل من يقبل طلبك تحدث معه و اسأله ان كان يبحث عن موظفين 

بهذه الطريقة انت تعمل علاقات و تخبر الناس انك تبحث عن عمل حتى اذا لم يوظفك اي واحد منهم ليست مشكلة بهذه الطريقة  في حال صاحب مكتب دراسات مثلا احتاج الى موظف اول من يتذكره و يخطر بباله هو أنت .

كانت هذه بعض النصائح التي نتمنى ان تفيدك في البحث عن وظيفة  و بالتوفيق 
 
نصائح مفيدة لك في البحث عن وظيفة نصائح مفيدة لك في البحث عن وظيفة Reviewed by Unknown on 6:15 ص Rating: 5

ليست هناك تعليقات:

يتم التشغيل بواسطة Blogger.